أديري منزلك

أديري منزلك

 

إزالة البقع :

بقع مزيل العرق

تحتاجين الى إسفنجة و خل أبيض ، قومي بوضع القليل من الخل على البقعة ثم قومي بفركه بالإسفنجة وأتركيه لمدة 30 دقيقة. أيضا يمكنك أن تفومي بفرك البقعة بالليمون المقطع الى شرائح بعد وضع الخل بدلا من الإسفنجة . قومي بغسل القطعة بعد ذلك بدرجة الحرارة المناسبة للقطعة.(اتبعي درجة الحرارة المكتوبة على القطعة)

بقع أسفل الإبط على الملابس القطنية

قومي بحل 8-10 حبات من الأسبرين في كوب من الماء الدافئ ثم فومي بنقع منطقة أسفل الإبط في هذا الماء لمدة 30 دقيقة ثم إغسليه كالمعتاد.

البقع الناتجة عن أحمر الشفاه والأوساخ الناتجة عن الإكسسوارات

فرك كمية صغيرة من الشامبو الخاص بالشعر الملون على البقعة أو الأوساخ ثم قومي بعد ذلك بغسل القطعة كالمعتاد.

البقع الثقيلة على القطن والكتان

يمكنك رش البقع الناتجة على الساتان والقطن من الدم، الشحوم ،الشاي، القهوة، الحبر مباشرة مع بلورات الصودا السائلة( متوفرة في محلات السوبر ماركت ) أو قومي بنقع القطعة ليلة كاملة في ماء محلول بها صودا الغسيل (صودا الغسيل: 1 كوب من الصودا إلى 600 مل (1 لتر) ماء ). ثم تغسل كالمعتاد.

بقع طلاء الأظافر

قومي بمد القطعة فوق الجزء العلوي من كوب زجاجي (من الجزء العلوي) قومي بشدها وتثبيتها بحبل حتى لا تتحرك القطعة . قومي بسكب مزيل طلاء الأظافر بالتنقيط مع التدليك بلطف بواسطة ملعقة طعام مقاوم للصدأ. تستغرق هذه العملية بعض الوقت. لا تستخدم أبدا على الحرير. لقماش المفروشات أو السجاد يمكنك فرك المنطقة بقطعة من القطن أو الصوف مبللة بطلاء الأظافر. كوني حذرة يمكن لهذه العملية أن تغير أو تزيل لون السجاد أو قماش المفروشات.

بقع الدم على الملابس

ينقع لمدة حوالي ساعة واحدة في ماء فاترمضاف اليه الملح. ينقع حتى تزال البقعة ثم يغسل كالمعتاد.

بقع الطعام و الصدأ أو البقع الأخرى على الملابس البيضاء

خلط كريم الترتار(متوفر في قسم الطعام في المحلات التجارية) مع بعض عصير الليمون ووضعه فوق البقعة ثم يغسل بالطريقة العادية.

بقع العفن

مزيج من الملح وعصير الليمون،يسكب على المنطقة المراد تنظيفها وتترك قليلا ثم تغسل بالطريقة العادية.

لإزالة بقع الشمع عن الملابس

انزع منه ما تستطيع بيدك او بشيء حاد ثم احفظ طاولة الكي بقطعة قماش قديمة و نظيفة و ضع جزء القماش المتأثر على الطاولة و ضع قطعة ورقة بنية اللون فوق هذا الجزء. اكياس الورق البنية جيدة و لكن احرص على عدم وجود اثار دهان عليهم ثم اكي على درجة حرارة متوسطة دون استخدام البخار و سيذوب الشمع في الورقة . بعدها ابعد الورقة و هي تمتص الشمع حتى يصبح المكان الذي تكوي عليه نظيفا.

بقع القهوة والشاي

المياه الغازية تقوم بإزالة كل هذه البقع خاصة إذا قمت بذلك في لحظة حدوث البقعة وعدم الإنتظار . إذا كانت القطعة تحتوي على معادن او أجزاء صلبة يجب إزالتها قبل إستعمال الصودا. قومي بسكب المياه الغازية على البقعة وقومي بفركها بقطعة قماش جافة . ثم قومي بغسل القطعة كالمعتاد.

أزالة العلكة عن الملابس

أولا قومي بوضع قطعة الملابس التي تريدين إزالة العلكة عنها في كيس بلاستيك ثم قومي بوضعها في الفريزر ليلة كاملة. في اليوم التالي اخرجي القطعة من الفريزر وعن طريق سكين حادة قومي بكشط العلكة قدر المستطاع. ومن ثم قومي بسكب الخل الأبيض عليها وفركها قليلا ثم اغسلي القطعة بالطريقة المعتادة.

بقع المكياج

تحتاجين الى شامبو أو صابونة خاصة لإزالة المكياج ( التي تقومي بإستخدامها لغسل الوجه لإزالة المكياج)قومي بترطيب البقعة من خلال وضع القليل من الماء ثم ضعي من الشامبو او الصابونة على البقعة قومي بفركها جيدا ومن ثم قومي بشطفها بماء دافئ. وبعد ذلك قومي بغسل القطعة بالطريقة المعتادة ثم ستجدي أن البقعة قد إختفت.

إزالة البقع الدهنية عن الملابس وبقاء الأبيض أبيض

صودا الغسيل ، وهو منتج قديم يبدو أننا جميعا قد نسيناه، ولكن لا يزال متاحا في بعض محلات السوبرماركت و محلات الدراي كلين. لبياض ناصع قومي بوضع مقدار 2 ملعقة طعام من صودا الغسيل في المكان المخصص لوضع مسحوق الغسيل في الغسالة مع مسحوق الغسيل الذي تستعمليه والقيام بعملية الغسيل كالمعتاد. لعشاق الطهي : لإزالة بقع الطعام الناتجة عن عملية الطهي عن الملابس أو سترات الطهي قومي بنقع الملابس ليلة كاملة في 1 كوب صودا الغسبل الى 600 مل (1 لتر) ماء.

الغسيل

حافظي على بقاء رائحة سلة الغسيل عطرة

قومي برش مسحوق البايكنغ باودر في الجزء السفلي من سلة الغسيل التي تستخدميها لجمع الملابس المراد غسلها فيها ليقوم بامتصاص أي روائح .

قبل البدء بالغسيل

تحققي من كل الجيوب إن كانت تحتوي على النقود أو المناديل الورقية التي يمكن أن تفسد الغسيل. أغلقي السحابات والأزرار أيضا قبل وضع الملابس في الغسالة. وقومي أيضا بقراءة إرشادات الغسيل المرفقة على الملابس.

أحصلي على أفضل النتائج من الغسالة التي لديك

لا تضعي داخل الغسالة كميات فائضة. يجب أن يكون هنالك مساحة لتنهي دورة كاملة وجيدة وتحصلي على حركة جيدة للملابس، وإلا سوف لن تحصلي على غسيل نظيف تماماً. واحرصي على تنطيف الفلتر كل ستة أشهر، لتتجنبي حالات الإنسداد..

لتحافظي على أقمشة الكوردروي

إقلبي الملابس من الداخل والخارج قبل أن تضعيها داخل الغسالة. مما يجدي نفعاً أيضاً لتجنب تغير لون الجينزات والبناطيل السوداء.

للتقليل من ظهور الوبر على الملابس

حاولي غسلهم من الداخل والخارج بدقة في دورة قصيرة

تلاشي الألوان!!

في بعض الأحيان تتلاشى ألوان الملابس نتيجة لتراكم مسحوق الغسيل داخل أنسجة الملابس . قومي بنقع الملابس في الماء والخل يساعد في التخلص من الصابون وأثاره. يمكن فعل نفس الشيء مع الملابس السوداء التي تغير لونها للأبيض من الصابون.

لغسل الملابس المتسخة كثيرا والبدلات .

قومي بخلط علبة كولا (بيبسي أو كوكاكولا) مع مسحوق الغسيل (السائل أو المسحوق) .

غسل الملابس الداخلية الدانتيل والجوارب

قومي بوضعهم جميعا في غطاء وسادة لا تحتاجينه، ثم قومي بعملية الغسيل كالمعتاد.

غسل الملابس يدويا

الشامبو ممتاز لغسل الأيدي. قومي بإستخدام شامبو الشعر ليس بالضرورة أن تستخدمي الذي تقومين بإستخدامه لغسل شعرك وإنما اي نوع حتى لو لم يتناسب مع شعرك . قومي بوضع كمية قليلة من الشامبو الى الماء قبل وضع الملابس.