فوائد شرب القهوة

فوائد شرب القهوة

القهوة برائحتها المميزة و مذاقها اللذيذ تجعلكِ تستمتعين باحتسائها، وعندما تعرفين فوائدها ستصرين أكثر على احتسائها كل صباح.

القهوة تزيد الذكاء

القهوة ليست مشروب منبه فقط فهي قد تجعلكِ أذكى حيث أن مادة الكافيين المنبهة الموجودة في القهوة تعمل على تثبيط تأثير الناقل العصبي الأدينوسين في الدماغ مما يؤدي إلى تحفيز كامل لخلايا الدماغ يؤدي إلى إفراز نواقل عصبية أخرى كالدوبامين وغيرها مما يعمل على تحسين المزاج و الذاكرة والقدرات العقلية.

تساعدكِ القهوة على حرق الدهون و تحسين النشاط الحركي

نظرا لأن القهوة مادة منبهة للجهاز العصبي المركزي فهي تعمل على زيادة عملية الأيض في الجسم و تزيد من عملية الأكسدة للدهون في الجسم مما يساعد على حرق الدهون في الجسم و إضافة إلى ذلك فالقهوة تحسن الأداء الرياضي وذلك لأنها تساعد على حرق الأحماض الدهنية الموجودة في الأنسجة الدهنية.

تقلل القهوة خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني

يتمثل مرض السكري بارتفاع مستوى السكر بالدم و ذلك نظراً لمقاومة الجسم للإنسولين أو عدم إفراز الجسم للإنسولين و أثبتت عدة أبحاث أن القهوة مرتبطة بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة تتراوح ما بين 23%-67% و أشارت العديد من الدراسات أن تناول أي كوب إضافي من القهوة يومياً يقلل خطر الإصابة بالسكري بنسبة 7%.

تقلل القهوة خطر الإصابة بمرض الزهايمر و أمراض الخرف

إضافة إلى أن القهوة تزيد الذكاء فهي تحمي الدماغ عند التقدم في العمر فمرض الزهايمر هو من أكثر الأمراض المرتبطة بتلف الأعصاب عند التقدم بالعمر و التي تؤدي إلى الخرف، وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة تقل نسبة خطر إصابتهم بمرض الزهايمر والخرف بنسبة 60%.

القهوة مفيدة للكبد

الكبد عضو مهم بالجسم و تحدث فيه العديد من العمليات الحيوية للجسم و إن التهاب الكبد الوبائي والاستهلاك العالي لسكر الفركتوز قد يؤديان إلى تشمع الكبد و الذي يتمثل بتحول نسيج الكبد إلى نسيج مليء بالندب و أثبتت الدراسات ان القهوة تقلل خطر الإصابة بتشمع الكبد بنسبة 80% و أفضل تأثير للقهوة يظهر عند تناول 4 أكواب او أكثر من القهوة.

القهوة غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي القهوة على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي من عدة أمراض و تحمي الخلايا.

و يفضل شرب القهوة من دون إضافة أي مواد أخرى لها كالسكر و الكريمة أو غيرها من المواد الغنية بالسعرات الحرارية و شرب القهوة بكميات عالية جدا قد يؤذي الجسم.

و للاستفادة اكثر تعرفي معنا على الاطعمة التي يجب ان تتجنبيها قبل النوم .

كلمات ذات صلة:

صحة

أضف تعليق
تعليق