طرق لكيفية تهدئة الاعصاب وتحسين المزاج

طرق لكيفية تهدئة الاعصاب وتحسين المزاج

قد تتعرضين لجملة من المشاكل والضغوطات التي قد تفقدك أعصابك، وتجعلك في حالة غضب، وتؤثر على مزاجك، وتجعلك في مزاج سيء، ولكن قد تكون هناك بعض الأشياء - وإن كانت صغيرة – إن فعلتها سوف تساعدك في التحسين من مزاجك وتساعدك على تهدئة أعصابك

1. تنفسي بعمق

عند شعورك بالتوتر أو الانفعال قومي بأخذ نفس عميق، استنشقي الهواء من الأنف وقومي بالعد حتى 4، املئي رئتاكِ بالهواء، احتفظي بهذا الهواء داخل جسمك حتى العد إلى 10، الآن افرغي الهواء ببطء من فمك وقومي بالعد إلى 5. وقد كشفت آخر الدراسات أن التنفس بانتظام عند التعرض لمشكلات ومواقف صعبة يساعد في تخفيف حدة الشعور بالتوتر والقلق.

2. خذي قيلولة

أخذ قيلولة وسيلة رائعة للاسترخاء فهو يساعد على خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، حيث أظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة (Journal of Behavioral Medicine)أن الغفوة تقلل من ضغط الدم عند التعرض للتوتر والإجهاد. وقد قام الباحثون بعمل دراسة على 85 شاب من الأصحاء وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، حيث تم السماح للمجموعة الأولى أخذ غفوه لحوالي 45 دقيقة ولم يسمحوا للمجموعة الثانية بذلك. وبعد ذلك تم تعريض المجموعتين لعدة اختبارات رياضية تسبب التوتر. وجاءت نتيجة الدراسة بأن متوسط ضغط الدم كان أقل بعد التعرض للضغط النفسي عند المجموعة التي حصلت على الغفوة.

3. قومي بقراءة كتاب

قراءة كتاب محبب لديكِ قد تكون طريقة سهلة لتهدئة أعصابك، فإنكِ بذلك تعطي عقلك استراحة من ضغوط الحياة، والهروب إلى عالم آخر. حيث وجد باحثون في بريطانيا أن قراءة كتاب في أقل من ست دقائق يمكنها أن تقلل من التوتر بنسبة 60%. لذا اجعلي الكتاب رفيقك الدائم، ابقيه في حقيبتك، أو حمليه على هاتفك الذكي.

4. تناولي المكملات الغذائية

هل تعلمين أن هناك بعض المكملات الغذائية تساعد على تحسين مزاجك، مثل فيتامينC، أوميغا 3، والأحماض الدهنية فهي تعمل على خفض مستويات القلق والتوتر، وقد كشفت دراسة كندية حديثة أن فيتامين سي قد يساعد في تحسين المزاج، وقد وجد باحثون أثناء الدراسة التي أجريت بمستشفى " مونتريال جويش جنرال هوسبيتال" ومعهد " لادي دافيس" للأبحاث الطبية في كندا، أن إعطاء مرضى العناية المركزة جرعات مجددة من فيتامين سي قد ساهم في تدعيم ورفع الحالة المعنوية لديهم. وقد قال رئيس الباحثين الدكتور جون هوفر أن تأثير فيتامين سي هو تأثيراً بيولوجياً حقيقياً.

5. الجأي للموسيقى والضحك

عند شعورك بالتوتر أو الانزعاج، قومي بعمل أي شيء مسلي أو مضحك، قومي بمتابعة فيلم، مسلسل مضحك، أو قومي بالاستماع إلى الموسيقى المحببة إليك. حيث كشفت دراسة أن الضحك والموسيقى يساعدان على تخفيض ضغط الدم . حيث قام باحثون يابانيون بإجراء دراسة شملت 79 شخص، وقامو بتقسيمهم إلى 3 مجموعات لمعرفة مدى تأثير الضحك والموسيقى عليهم، وقد قامت المجموعة الأولى إلى الاستماع إلى الموسيقى لمدة ساعة واحدة طوال أسبوعين، والمجموعة الثانية قامت بالمشاركة بجلسات الضحك، أما المجموعة الثالثة فلم تقم بشيء، وقد تم قياس ضغط الدم قبل وبعد الجلسات، فجاءت نتائج الدراسة أن المجموعتين الأولى، كان ضغط الدم لديها أقل من المجموعة الثالثة وتبين أن تأثير الموسيقى والضحك بقى مستمراً طوال 3 أشهر، فى حين لم يسجل أى تغيير فى ضغط دم المجموعة الثالثة، وقال المسؤول عن تلك الدراسة من جامعة أوزاكا في اليابان أن معدل الكورتيزول عند المشاركين في المجموعتين الأولى تراجع بعد الاستماع للموسيقى والمشاركة في جلسات الضحك.

6. خذي حماماً دافئا

لتشعري بالراحة والاسترخاء ولتتخلصي من الضغط وشد الأعصاب، قومي بأخذ حمام دافئ، فإن الماء الدافئ يساعدك على ارخاء عضلات جسمك، ويخلصك من التوتر والإنفعال، استخدمي بعض الزيوت الخاصة التي تشعرك بمزيد من الاسترخاء.

كلمات ذات صلة:

عالم المرأة ، الايجابية ، التفكير

أضف تعليق
تعليق