اهم طرق التعامل مع الحماة (ام الزوج)

اهم طرق التعامل مع الحماة (ام الزوج)

عند عقد قرانك على شريك حياتك، فإنك لا ترتبطين به فقط، بل بعائلته بأكملها، لأنهم بطريقة أو بأخرى سيصبحون جزء من عالمك و سيكون لوجودهم تأثير في حياتك اليومية، خصوصاً حماتك التي لا بد لك من تقبلها واحترامها. يخلق وجود الحماة الكثير من المشاكل لبعض الزوجات، خصوصاً إذا نشبت المشاكل بينهما و احتار الزوج بصف من يقف. لتفادي تلك المشاكل وتفادي الخلافات مع زوجك بهذا الخصوص، إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في تحويل شبح الحماة إلى واقع يسهل عليك التعامل معه.

استمعي إليها.. أو حاولي ذلك على الأقل!

بحكم خبرتها وإلمامها بشئون المنزل، بحكم حبها لإبنها وخوفها عليكما، سترغب حماتك بإعطائك الكثير من النصائح و الإرشادات لكيفية إدارة منزلك، طبخك، و تربيتك لأولادك في المستقبل. استمعي اليها و أوليها اهتماماً واحتراماً حتى لو كنت لا توافقين على كل ما تقوله. رغبتها في أن تساعدكما، و أن تظل جزء من حياة ابنها الذي لطالما اعتنت به، ستدفعها لتقديم النصائح و الوصول إلى حد التدخل أحياناً. لا تأخذي الأمر على محمل شخصي و تقبلي نصائحها، ثم اعملي بالنصيحة التي تقدمها لكِ والتي ترينها مناسبة. اقلبي الموقف لصالحك و اعرفي منها كل ما يحبه زوجك و يفضله فهي ستكون الأدرى به و ستساعدك على فهم زوجك و إسعاده.

اطلبي منها وصفات الطبخ

لقد تربى زوجك على طبخ والدته و أحبه، لهذا عليك باللجوء إليها لتعرفي كل الأكلات التي يحبها و تتعلميها. ستجد في مبادرتك هذه الكثير من الاحترام و الحب لها و لابنها و ستقدر ذلك كثيراّ. تميل كثير من الأمهات لامتلاك وصفات خاصة بهن تداولنها من جيل لآخر، اسأليها عن طريقة إعدادها للطبق الذي تناولتموه على الغداء و اثني عليه، أسأليها عن رأيها في أمور الطبخ، و سيكون في مشاركتها نوع من ضمك للعائلة و الترحيب بك فيها.

شجعي زوجك على أن يبقى على اتصال معها

ذكري زوجك بأن يتصل بوالدته و شجعيه على أن يزورها من فترة لأخرى. هذا سيجعل زوجك يقدر اهتمامك بوالدته، و يشعرها بأنك تقدرينها و تحترمين علاقتها بابنها. لا تحاولي منعه من عائلته لأن ذلك سينقلب عليك و يجعلك تخسرين الكثير. لا تحب الأم أن تشعر أن امرأة أخرى سلبت ابنها منها، لهذا عليكما أن تتوصلا لتفاهم يرضي جميع الأطراف دون أن يجعلك تفقدين أهميتك عند زوجك.

اطلبي عونها دون أن تفقدي شخصيتك بالإكثار من ذلك!

تريدين أن تعرفي كيف تقومين بمهمة معينة؟ احترتِ في مسألة ما و اعتقدتِ أن حماتك تستطيع أن تساعدك؟ اطلبي عونها ورأيها لكن دون أن تبالغي بذلك للحد الذي يشعرها أنك لا تستطيعين القيام بأي شيء لوحدك، و أنك غير قادرة على الاهتمام بمنزلك دون مساعدة. ادعيها للغداء و اعدي لها طبقاً مميزاً، اذكري لها بعض الانجازات المهمة التي سعد بها زوجك، اظهري لها جوانبك المميزة و لكن أيضاً دون مبالغة! تريد أن تطمأن الأم بأن زوجة ابنها قادرة على الاهتمام به، و قادرة على إدارة منزله على أكمل وجه.

اعطي نفسك بعض الوقت!

لا تنسي أن عامل الوقت مهم في تطور أي علاقة، اعطي نفسك بعض الوقت و تعرفي على أهل زوجك و طباعهم، و على حماتك و طباعها. لا تحاولي أن تفرضي نفسك عليها أو تتسرعي بالتظاهر أنكما صديقتان، بادري بالاحترام و لا تتوقفي عند كل صغيرة و كبيرة تبدر منها. تذكري أن شيء واحد يجمعكما، ألا وهو حبكما لزوجك، و هذا ما سيدفعكما للتفاهم و إيجاد لغة للتواصل بينكما.

كلمات ذات صلة:

عرسي ، عروس ، الزواج ، العلاقات ، حياة ، زفاف

أضف تعليق
تعليق