هل املك الوزن المثالي و الصحي

هل املك الوزن المثالي و الصحي

القوام الممشوق شغف و طموح كل فتاة، ولكنه ليس كافيا، فقد تحصلين على وزن مثالي وجسم جميل يحسدك عليه الجميع ولكنه قد يكون غير صحي، فاحرصي دائما على أن تتمتعي بجسم جميل و وزن صحي في آن واحد.

فالوزن الصحي يعني أن تكون كتلة الدهون الموجودة في جسمك مناسبة لكتلة الجسم, حيث أن ما يشكل كتلة الجسم ليس فقط الدهون بل أيضا كتلة العضلات و العظام والسوائل الموجودة فيه، فإن الوزن الصحي هو الوزن الذي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض و يتيح لك ممارسة نشاطاتك بخفة و سهولة.

الوزن الصحي يعتمد على نسبة الدهون في الجسم و على أماكن تراكم الدهون فيه، وأن تقيسي وزنك بالميزان ذلك لا يعطيكِ نسبة الدهون ولا أماكن تراكمها، حيث أن قياس الدهون يحتاج لأدوات لتحليل الدهون في الجسم ولكنها غالبا ما تكون مكلفة و غير متوفرة.

هناك بعض الطرق التي تحدد الدهون في جسمك بشكل تقريبي و تحدد إن كان وزنك صحيا أم لا :

1- مؤشر كتلة الجسم

و هذا مؤشر مهم و أساسي لمعرفة إن كان الوزن في الحد الطبيعي أم لا، و تسطيعن معرفة مؤشر كتلة الجسم حسابيا بقسمة وزنك بالكيلو غرامات على مربع طولك بالمتر الوزن (كغ) ÷ (الطول(متر)) ^2

والآن من خلال القيمة الناتجة تستطيع تحديد حالة وزنك :

إذا كانت النتيجة أقل من 18.5 فوزنك أقل من الحد المسموح و يعتبر اقل من الوزن الطبيعي و الصحي. إذا كانت النتيجة بين 18.5 – 24.9 فوزنك طبيعيا و صحيا وضمن الحد المسموح. إذا كانت النتيجة بين 25 – 29.9 فذلك يدل على أن وزنك زائد. أما إذا كانت النتيجة 30 أو أكثر فيعتبر وزنك في نطاق السمنة.

2- محيط الخصر

محيط الخصر مقياس مهم لتحديد درجة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، فالدهون الموجودة في الخصر تكون محيطة بالقلب و الكبد و الكلى و البنكرياس و غيرها من الأعضاء الحيوية المهمة مما يشكل خطرا للإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري أو أمراض القلب، فالمحيط الطبيعي لخصر النساء يجب أن يكون أقل من 80 سم.

الطريقة الصحيحة لقياس محيط الخصر

ابدأي بالقياس مباشرة على الجلد او على طبقة ملابس واحدة وخفيفة. ليكن شريط القياس في منتصف المنطقة التي تقع بين آخر عظمة للضلع و عظمة الحوض، تقريبا عند الصرة. تنفسي بشكل طبيعي و كوني طبيعية، لا تضغطي على خصركِ للخلف أو للأمام. تأكدي من القراءة التي ستأخذينها بالمتر فيجب أن يكون المتر محكم و غير ضاغط على الجلد.

3- انتبهي للتاريخ العائلي لديكِ

انتبهي للتاريخ العائلي لديكِ، و مدى الإصابة بالأمراض المزمنة لعائلتك حيث أن حالتهم الصحية ووضعهم الصحي يعكس وضعك أنتِ، وانتبهي أيضا لنشاطكِ و حركتك فذلك يلعب دورا في تحديد وزنكِ الصحي فلا تكوني خاملة واسعى دائما لأمتلاك وزنا صحيا.

أضف تعليق
تعليق