ماذا تفعلين إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديكِ أقل من الطبيعي

ماذا تفعلين إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديكِ أقل من الطبيعي

عندما تمتلك المرأة مؤشر جسم أقل من 18.5 إذا فهي تعاني من النحافة ونقصان الوزن، و النحافة الزائدة هي مشكلة صحية كالسمنة إضافة إلى ذلك فهي تخفي المظهر الجميل للجسم و للملابس لذلك فلتستعدي أن تزيدي وزنك.الخطوة الأساسية لزيادة الوزن هي زيادة كمية السعرات الحرارية المتناولة من الطعام لتتخزن الكمية الإضافية إلى دهون في الجسم.

وعند اتباع نظام غذائي لزيادة الوزن فإن هذه الزيادة يجب أن يكون مصدرها الأطعمة والدهون الصحية والتقليل بقدر الإمكان من الأطعمة العالية بالدهون المشبعة، فهي مضرة بالجسم و تؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

ولتزيدي وزنك 1 كغ بالأسبوع عليك ِ إضافة 1000 سعر حراري إضافي لوجباتك وعليكِ باتباع ما يلي لتحصلي على أفضل النتائج لزيادة الوزن بشكل صحي

  • أكثري من الوجبات التي تتناولينها يومياً وزيدي عددها وأضيفي إليها الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية، أضيفي المايونيز بدلاً من الخردل، أضيفي لوجباتك الأجبان والألبان كاملة الدسم والكريمة و القشطة.
  • تناولي 3 وجبات رئيسية و ابدأي يومكِ بتناول فطورعالٍ بالسعرات الحرارية، تناولي الحبوب الكاملة كالخبز الأسمر بالإضافة إلى البروتين كالبيض و تناولي معه الحليب أو اللبن و أضيفي معها الدهون الغير مشبعة كزيت الزيتون أو الجوز أو ما يشابهه و لا تهملي وجبة الغداء و العشاء خلال اليوم، كوجبة الفطور يجب أن تحتوي كل منها على البروتين ونوع من الكربوهيدرات الصحية و الدهون الغير مشبعة.
  • اعتادي على تناول الوجبات الخفيفة ما بين الوجبات الرئيسية فالوجبات الخفيفة تلعب دورا مهما في زيادة الوزن، تناولي حبة موز مع ½ كوب من المكسرات لتحصلي على 450 سعر حراري منها أو تناولي الحليب مع الفراولة مع العسل أو تناولي ساندويشة دجاج أو لحمة مع الجبنة مع الخبز الأسمر فهي تزودكِ ب 400 سعر حراري تقريبا.
  • قومي بتناول العصائر و المشروبات العالية بالعناصر الغذائية و السعرات الحرارية ، و مثال على ذلك قومي بخلط أنواع من الفواكه مع الحليب بالخلاط و أضيفي لها العسل والمكسرات لتحصلي على سعرات حرارية أكثر أو قومي بإعداد كوكتيل الفواكه بأنواع متعددة منها مع الحليب و العسل أو مع الكريمة أو القشطة .
  • استبدلي تناول المشروبات الغازية أو العالية بالكافيين أو مشروبات الطاقة بتناول الحليب و العصائر الطبيعية.
  • مارسي بعض تمارين المقاومة مرتين بالأسبوع وذلك لتعملي على تكوين عضلات تساعدكِ في زيادة الوزن و إعطائك مظهرا أجمل.

أفضل الأطعمة التي تساعدك على زيادة الوزن

  • الحليب الكامل الدسم: إذ أن كوب من الحليب الكامل الدسم يحتوي على 146 سعر حراري أما الخالي الدسم فيحتوي على 80 سعر حراري للكوب الواحد.قومي بتناوله مع الفطور و قبل النوم و في وقت الغداء و باستطاعتك إعداد عصائر الحليب مع الفواكه.
  • التمر : فالتمر مذاقه حلو و غني بالسعرات الحرارية إضافة إلى العناصر الغذائية، أضيفيه إلى وجباتك و قومي بإعداد الحلوى المصنوعة منه و تناوليه مع الألبان أو الزبادي.
  • زبدة الفول السوداني : تحتوي ملعقتين صغيرتين من زبدة الفول السواداني على 200 سعر حراري فزبدة الفول السوداني مصدر غني بالسعرات الحرارية و صحية لاحتوائها على الدهون الغير المشبعة و الصحيحة للجسم. تناوليها مع الخبز الأسمر أو أضيفها إلى الكوكتيل .
كلمات ذات صلة:

صحة ، رشاقة ، وزن ، غذاء ، صحتي ، نقص وزن ، BMI

أضف تعليق
تعليق