قولي لا بكل ثقة

قولي لا بكل ثقة

كلمة صغيرة في حجمها، كبيرة في معناها هي كلمة " لا" ، تلك الكلمة التي قد تخجلين من قولها في كثير من المواقف لسبب أو لآخر، فقد تتواني عن قول هذه الكلمة مرات عديدة وفي مواقف مختلفة الأمر الذي قد يشكل عليك ضغطا وعبئا نفسيا كبيرا، ولكن لا تحملي نفسك أكثر مما تتحمل، كوني صريحة وقولي لا.

الأسباب التي قد تمنعك من قول كلمة لا:

قد يكون السبب في ذلك خوفك من فقدان الأصدقاء والمقربين، وعدم احترامهم لكِ، أو قد يكون خوف من فقدانك لمكانتك الإجتماعية. وفي بعض الأحيان قد تكون الأسباب ناتجة من الثقافة التي نشأتي عليها، فبمنظور تلك التنشئة كلمة لا " عيب"، فترسخ لديكِ ذلك الخوف من قول تلك الكلمة، وكبر معكِ حتى الكبر. وبالطبع كل تلك المفاهيم خاطئة.

إذا كيف تقولين لا بكل سهولة؟

  • إذا طلب أحدهم طلباً لا تقولي نعم بشكل مباشر، فقد تدخلين نفسكِ في ورطة لا تستطيعين الخروج منها، فكري لمدة خمسة دقائق ومن ثم اسألي نفسك عدة أسئلة ، هل ستشعرين براحة إذا استجبتي لهذا الطلب، هل لديك وقت لإنجازه، وهل سيكون هذا الطلب على حسابك وعلى حساب شيء تريدين إنجازه، إذا وجدتِ أن هذا الطلب سيضرك أو سيكون على حساب وقتك وعملك، قولي لا بكل ثقة فلا داعي للتهرب، لأنكِ بتهربك لن تحلي المشكلة كقولك: لا أعلم، ربما أستطيع، أرد لك في وقت ٍ لاحق، فإنكِ بذلك تعطي الشخص أملا وتجعلينه ينتظر بلا فائدة.
  • عند قول كلمة لا، قد تلجأ بعض الصديقات لعدة أساليب منها أسلوب الاستعطاف، بقولها " أرجوكِ ، أنقذي حياتي" أو قد تلجأ لأسلوب تشعركِ به بالذنب كقولها " أنت لستِ بصديقة حقيقة، لقد دمرتي حياتي"، فاعلمي جيدا أنها ليست بالصديقة المناسبة لك، وذلك لأنها إن كانت تعرف ظروفك جيدا، وتراعي مشاعرك لما لجأت لهذا الأسلوب ولما ألحت عليكِ، فالصديقة الحقيقية هي التي تراعي ظروفك ومشاعرك، وتذكري دائما إذا تعودتي على قول كلمة " نعم " فأنتِ بذلك تجذبي المنتهزين حولك.
  • قد يلجأ بعض الأشخاص إلى أسلوب الإلحاح والتكرار واصلي بقول كلمة " لا لا لا لالا " ولا تدخلي في حوارات طويلة .

كوني شجاعة، قولي لا، فبقولك لا سيزداد حبك لنفسك، وستظهري شخصيتك، وتذكري أنكِ لست مضطرة لتبرير كل كلمة" لا" تقولينها، فأنتِ حره في قراراتك ، تخلصي من آفة محاولة إرضاء الناس، فإرضاء الناس غاية لا تدرك

كلمات ذات صلة:

عالم المرأة ، التفكير ، حياة

أضف تعليق
تعليق