اعراض سن اليأس عند المرأة

اعراض سن اليأس عند المرأة

سن اليأس بداية جديدة

يبدأ سن اليأس عند النساء في الفترة العمرية التي تتراوح ما بين 45 إلى 55 سنة و هو السن الذي تتوقف فيه عملية الإنجاب و تعاني المرأة فيه من عدة أعراض و تغييرات تكون ناتجة عن قلة الهرمونات المكونة للمبايض و هما الإستروجين و البروجيستيرونن و تبقى هذه الأعراض لمدة تستمر5 سنوات، وتختلف هذه الأعراض و مدتها حسب كل امرأة.

الأعراض الأساسية لسن اليأس تشمل:

  • الشعور بالحرارة: و تعاني منها 75% من النساء خلال مرحلة سن اليأس و هي عبارة عن شعور مفاجئ بالحرارة في الجزء العلوي من الجسم و يرافقه عادة تهيج في الجلد و احمرار و تبقع فيه وتتراوح مدة هذا الشعور عادة من 30 ثانية إلى 10 دقائق ، وو يحدث هذا الشعور بالحرارة ليلا و يسمى التعرق الليلي مما يجعلها تستيقظ ليلا و الشعور بالحرارة و التعرق الليلي هما من أسوأ أعراض سن اليأس في أول سنتين.
  • انقطاع الدورة الشهرية : فالمرأة عندما تصل سن اليأس تنقطع دورتها الشهرية و ممكن أن يحصل انقطاع الدورة بشكل مفاجئ أو تدريجيا، و إذا أصبحت الدورة الشهرية غير منتظمة و لم تتوقف بشكل كامل فهذه الأعراض ممكن أن تدوم لمدة سنة إلى 3 سنوات و إضافة إلى ذلك فقد تعاني المرأة من تقارب مواعيد الدورة الشهرية و استمرارها لمدة أسبوع أو تعاني من نزيف غزير، وقد تعاني من جفاف بمنطقة المهبل عند انقطاع الدورة بشكل تام.
  • الأرق: و هذه المشكلة منتشرة لدى العديد من النساء في سن اليأس حيث يواجهن صعوبات في النوم ليلا إضافة إلى الاستيقاظ في الليل و الذي يحدث أيضا بفعل الشعور بالحرارة و التهيج.
  • سرعة خفقان القلب: حيث أن المرأة في مرحلة سن اليأس تشعر بسرعة نبضات القلب و قوتها و عدم انتظامها، و ممكن أن تحدث هذه الأعراض برفقة الشعور بالحرارة أو ممكن أن تحدث بشكل فردي.
  • تغييرات بالجسم: و هذه التغييرات تشعر بها معظم النساء في سن اليأس و تشمل زيادة في الدهون عند منطقة البطن و فقدان امتلاء الثديين و خفة في الشعر و فقدان في الكتلة العضلية و آلام بالمفاصل.

الحمية المناسبة في سن اليأس

تزيد إحتمالية الإصابة بالأمراض خلال مرحلة سن اليأس نظرا للتغييرات التي تحدث للمرأة فتزداد احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم و السكري و زيادة الكوليستيرول مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب و لذلك عليكِ اتباع تغييرات لنظامكِ الغذائي و لضمان نتائج أفضل لصحتك يجب أن يكون نظامكِ الغذائي كما يلي:

  • قليلة الأملاح وعالية بالخضراوات و الفواكه، وذلك لتخفيض ضغط الدم و منع ارتفاعه و لمنع احتباس السوائل في الجسم الذي يسببه الملح والذي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وإضافة إلى ذلك فإن نقص فيتامين د والبوتاسيوم يؤديان إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • قليل في كمية البروتين و ذلك للحماية من أمراض القلب و من ارتفاع الكوليسترول.فعليكِ في هذه المرحلة تغيير خيارات الأطعمة البروتينية إلى الأصناف خالية الدسم، والألبان والأجبان القليلة الدسم إضافة إلى الحد من الدهون المشبعة وتناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأوميغا3 و ذلك بتناول السمك من 2-3 خلال الأسبوع كسمك السالمون فهو غني بها و تناول الجوز و المكسرات يوميا بقدر كفة اليد.
  • غني بمضادات الأكسدة فهي تحمي من تحطم الحمض النووي و تحمي من الإصابة بالأمراض الناتجة عن بعض المركبات و الأجسام الحرة في الجسم و تحميها من أمراض القلب والسكتات الدماغية، والسرطان، وفيتامين C فهو من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة و هو موجود بكمية عالية في الفاكهة الحمضية و البروكلي و الفلفل الحلو و الخضراوات الورقية الخضراء.
  • غني بالمصادر النباتية لأن تقدم المرأة في العمر يجعلها عرضة أكثر للإصابة بالسرطان. و تناول 5 حصص من الخضراوات و الفواكه يوميا على الأقل يساعد في حمايتها من الإصابة بالأمراض و يفضل أن تتناول الفواكة بحباتها الكاملة بدلا من عصائرها لتضمن الحصول على الألياف و الفيتامينات و تقلل من السكريات ، ففي مرحلة سن اليأس عليكِ أن تجعلي المصادر النباتية جزءا لا يستغنى عنه في نظامك الغذائي.
كلمات ذات صلة:

صحة ، صحتي

أضف تعليق
تعليق