اسباب الشعور بالتعب والارهاق

اسباب الشعور بالتعب والارهاق

قد تشعرين أحياناً بالتعب والإعياء الشديدين، وقد يكون السبب غير معروف بالنسبة لكِ. إليك بعض الأسباب التي قد تشعرك بالإعياء وفقدان الطاقة :

قلة السوائل في الجسم و الجفاف

إن قلة السوائل في الجسم و نقصان السوائل فيه بمعدل يقل عن 3% من وزن الجسم يجعلكِ تفقدين التركيز والإدراك، لذلك عندما تشعرين بالدوار أو عند تشوش الرؤية لديكِ فقد لا يكون ذلك دليلا على أن جسمكِ يحتاج إلى الطعام، بل قد يكون دليلا على أن جسمك بحاجة إلى الماء فاحرصي على تزويد جسمك بالماء بشكل منتظم لتحافظي على توازنه.

الأدوية

إن بعض أنواع الأدوية تؤدي إلى الشعور بالخمول وفقدان الطاقة كالأدوية المضادة للإكتئاب و بعض الأدوية التي تعالج الشقيقة وبعض الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، فإن شعرتي بالخمول و فقدان الطاقة الغير معتاد بعد تناولكِ أدوية معينة قومي باستشارة الطبيب لتحصلي على أدوية بديلة أو قومي بتناولها في ميعاد نومكِ.

الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية

إن البدء في ممارسة التمارين الرياضية المطولة كالجري لمدة نصف ساعة متواصلة و بسرعة ثابتة يحفز من إفراز هرمون الكورتيزول، مما يؤدي إلى شعوركِ بالتعب والإعياء و يزيد من توتر الجسم، لذلك قومي بممارسة التمارين الرياضية بشدة معتدلة ولا تجهدي جسمكِ كثيرا عند ممارسة التمارين الرياضية، مارسي التمارين بسرعة معتدلة و احرصي على التنفس جيدا أثناء ممارستكِ للتمارين و خذي فترة من الراحة عند ممارستها.

نقص الحديد

إن الحديد يساعد في تزويد خلايا الجسم بالأوكسجين و تخليصها من السموم و نقص الحديد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم مما يقلل وصول الأوكسجين للخلايا و يزيد من شعوركِ بالتعب و فقدان الطاقة، فإن كنتِ لا تتناولين 15 ملغم من الحديد يوميا فهذا قد يؤدي بكِ إلى فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم. لذلك عند شعوركِ بالتعب و الإعياء بشكل متواصل قومي بمراجعة الطبيب لإجراء فحص الدم لتعرفي إن كنت بحاجة لتناول حبوب الحديد أم لا.

تعرفي معنا على انواع الفيتامينات ومصادرها الغذائية .

الهاتف النقال

إن تفقد هاتفكِ النقال في موعد النوم او في وقت الليل يزيد من نشاط الدماغ مما يصعب عليكِ أن النوم بسهولة، إضافة إلى أن الأجهزة الإلكترونية التي تبعث أضواءا زرقاء تعمل على تثبيط هرمون النمو الميلاتونين حيث أثبتت دراسة أن 20% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 19-29 يبقون متيقظين أكثر عند تلقيهم الرسائل الإلكترونية أو المكالمات أو الرسائل النصية عدة مرات أثناء الليل.

كلمات ذات صلة:

صحة ، غذاء ، صحتي

أضف تعليق
تعليق