تغلبي على شهيتكِ للحلويات

تغلبي على شهيتكِ للحلويات

تمتلك الكثير من النساء حبا شديدا للحلويات و الرغبة الجامحة في تناولها وهذه الرغبة تدفعها لأكل كمية كبيرة منها و تدفعها لطلب المزيد و تجعلها تلجأ للاطعمة التجارية التي تكون غنية بالسكر . هذه الحلويات و الأطعمة ذات المذاق الحلو غنية بالسكريات البسيطة التي ترفع مستوى السكر بالدم بشكل سريع و تؤدي إلى زيادة الوزن و تسبب العديد من الأمراض كالسكري و السرطان و السمنة.

تستطيعين التغلب على شهيتكِ لتناول الحلويات عن طريق بعض الأطعمة، حيث تشير بعض الدراسات أن بعض المركبات الموجودة في أنواع معينة من الطعام تساعد على تقليل الشهية اتجاه الحلويات، فتشير بعض الدراسات أن انخفاض نسبة المادة الكيميائية التي تسمى السيروتينين التي تعمل كناقل عصبي تجعل الجسم يشتهي الحلوى و زيادة نسبته بالجسم يحد من ذلك لذا فتناول الأطعمة الغنية بالسيروتينين يقلل من الشهية للحلوى.

الأطعمة التي تحد من قابليتكِ لتناول الحلوى:

  • الأطعمة المحتوية على السيروتينين: الجوز و البندورة و الموز و الكيوي و الأناناس.
  • الأطعمة الغنية بالحمض الأميني التريبتوفان tryptophan الذي يتحول إلى السيروتونين و الأطعمة الغنية بالحمض الأميني الجلوتامين الذي يساعد على تنظيم مستوى السكر بالدم فيحد من الشهية نحو الحلويات والسكريات و مصادر هذه الأحماض الأمينية هي الأطعمة الغنية بالبروتين : اللحوم و الدواجن و الأسماك و الألبان و بعض الخضراوات كالسبانخ فهو غني بالجلوتامين و الشمندر و البقدونس و الملفوف .
  • تناول المصادر الغنية بفيتامين B6 تساعد الحد من شهية الحلوى ومن مصادر فيتامين B6 اللحوم، الدواجن، الخضراوات، الفواكه والأسماك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكروم لرفع مستوى الكروم في الجسم إذ أن فقر الكروم في الجسم يؤدي إلى زيادة الشهية للحلوى و إن تناول الكثير من السكريات و القهوة يؤدي إلى نقص في مستويات الكروم لذلك عليكِ تناول الأطعمة الغنية بالكروم: كالبصل و البندورة و الحبوب الكاملة و البطاطا و الخس.
  • تناول الأطعمة التي تزود الجسم بشكل منتظم بالطاقة ولا تسبب زيادة سريعة في مستوى السكر بالدم و تبقى لفترة أطول في الأمعاء كالخضراوات الغير نشوية و البقوليات و الفواكه .
  • تناول الأسماك و الخضراوات فهي تساعد على زيادة حساسية الجسم للهرمون الذي يتحكم بالشهية.
  • تناول وجبات منتظمة خلال اليوم لأن الجسم إذا بقي لفترة طويلة بدون طعام يصبح بحاجة إلى طاقة و ذلك يزيد من الرغبة بتناول السكريات ليزيد مستوى الطاقة فيه بسرعة .فتناول من 5-6 وجبات صغيرة الحجم يويميا تزود الجسم بالطاقة بشكل منتظم.
كلمات ذات صلة:

صحة ، وزن ، غذاء

أضف تعليق
تعليق