تعلمي كيف تتخلصين من الأفكار السلبية

تعلمي كيف تتخلصين من الأفكار السلبية

تكمن المشكلة في أننا نفكر دائماُ بطريقة سلبية وأن حديثنا الذي يدور في دواخلنا حديثا سلبياً، فقد دلت الدراسات أن (80%) مما نقوله لأنفسنا يكون سلبياً ويعمل ضد مصلحتنا، فيمكنكِ الآن من خلال تغيير طريقة تفكيرك، والتحدث مع نفسك أن تجعلي من نفسك إنسانة ناجحه، أو إنسانه تعيسة، فذلك يعتمد على طريقة تفكيرك.

إن اللغة التي تتحدثين بها لا تعكس سلوكك فقط وإنما أيضا تؤثر عليه، لذا عليكِ دائما اختيار كلمات وعبارات إيجابية، لكي تنعكس على حياتك، وعليك دائما فحص كلماتك التي تستخدمينها لتنعمي بحياة أفضل، إليكِ بعض الخطوات التي ستساعدك على ذلك:

1. كوني أكثر وعياً اتجاه أفكارك

عادةً ما يمتلىء العقل بالأفكار، وعادة ماتتدفق تلك الأفكار فكرة تلو الأخرى تلقائيا، وبدون أن تشعري، وعلى الأغلب تكون معظم تلك الأفكار أفكاراً سلبية، لذا يجب عليكِ كخطوة أولى مراقبة أفكارك. ستتفاجئين بكمية تلك الأفكار التي تخطر على بالك وأنتِ لا تشعرين .قد تكون عملية مراقبة أفكارك عملية صعبة بالبداية تحتاج بعضا من الممارسة. لذا إليكِ طريقة لتصبحي أكثر وعياً اتجاه افكارك. دوني على الأقل 5 أفكار سلبية تضايقك ولها تأثير سلبي عليكِ لاتكتبي كل فكرة بالتفصيل، فقط دوني هذه الفكرة بشكل سريع. عند كتابتك لتلك الفكرة السلبية لا تطلقي أي أحكام اتجاهها ولا تفكري بها، فقط قومي بتدوينها، وعندما تنتهي من كتابتة تلك الأفكار قومي بإبعادها عنكِ، أو قومي بتمزيقها أو رميها. المهم أن تنفصلي عنها تماما.

2. قومي باستبدال تلك الأفكار السلبية بأفكار ايجابية

بعد أن قمتي بتدوين الأفكار السلبية، وقبولها كما هي من دون إطلاق أي حكم عليها، وبعد أن قمتي بالتخلص منها. الآن قومي باستبدال تلك الأفكار السلبية، بأفكار إيجابية. فعلى سبيل المثال: إن كنتِ قد دونتي " أنا إنسانة خجولة لا أستطيع التحدث أمام الناس"، قومي باستبدالها بعبارة إيجابية مثل " أنا أثق في نفسي وأحب التحدث أمام الناس". واحرصي على استخدام كلمة " أنا" في بداية كل جملة. هذه الطريقة هي الأمثل، فعندما تقومين باستبدال الأفكار السلبية التي تزعجك بالأفكار الإيجابية، فإنها تقوم بترسيخ الأفكار الإيجابية داخل عقلك.

3. رددي تلك العبارات الإيجابية باستمرار

بعد أن قمتي باستبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية، خذي نفساً عميقاً وقومي بقراءة الرسائل الإيجابية واحدة تلو الاخرى، إلى أن يستوعبها عقلك جيداً. بعد ذلك خذي نفساً عميقا اغمضي عينيكِ، وقومي بترديد العبارة الأولى عشر مرات بإحساس وخيال قوي. وبعد ذلك انتقلي إلى العبارة التي تليها والتي تليها وهكذا. ابدأي من اليوم، وراقبي كل جملة وكل كلمة تقولينها لنفسك، وإن لا حظتي اي رسالة سلبية تطرأ على ذهنك قومي باستبدالها بأخرى إيجابية، وانعمي بحياة مليئة بالأفكار الإيجابية المشرقة.

أضف تعليق
تعليق