اتبعي النظام الغذائي المناسب لأيضكِ

اتبعي النظام الغذائي المناسب لأيضكِ

يمتلك جسمكِ نظاماً خاصا به كما يمتلك نظاما أيضيا محددا لكِ كامتلاكه زمرة دم محددة و هذا ما أثبتته الدراسات، وإن كنتِ تحبين الأطعمة المالحة أو الأطعمة الحلوة أو كلاهما فجسمك يمتلك معدلا أيضيا خاصا به يحدد صفاته الخاصة كمحيط الخصر والوزن ومظهركِ الخارجي. فتحديد طبيعة الأيض الخاصة بجسمكِ يساعدكِ على تحديد نوعية الطعام الذي عليكِ أن تتناوليه و كميته مما يظهرك أجمل و أفضل.

يُحدد الأيض بثلاثة أنواع مذكورة فيما يلي و كل نوع يعتمد على نظام غذائي مختلف عن غيره و محدد بكمية البروتين و الكربوهيدرات و الدهون، فأنواع الطعام التي تجعلك رشيقة و جميلة من الممكن أن تكون مصدرا للسمنة عند غيرك.

النوع الأول من الأيض

هذا النوع من الأيض يكون للأشخاص الذين يحبون الأطعمة المالحة و دائمي الشعور بالتوتر، وما لا يعلمونه أن سبب هذا الشعور بالتوتر هو تفاعلات الجسم نحو الأطعمة المالحة أو الغنية بالدهون. إضافة إلى أن هؤلاء الأشخاص يمتلكون شهية قوية و يشعرون بالإعياء في معظم الأحيان إضافة إلى أنهم يمتلكون شخصية ودية.

كيف تأكلين إذا كنت من أصحاب النوع الأول؟

إذا كنتِ من أصحاب النوع الأول من الأيض فجسمكِ يحرق الدهون و البروتين بفاعلية أكثر من حرقه للكربوهيدرات، واشتهائكِ للأطعمة المالحة و الدهنية يصدر من حاجة جسمكِ للبروتين، إذا كنتِ من أصحاب هذا النوع فيجب أن تحتوي وجباتك على البروتين بكمية أكبر و يجب أن تقسم إلى 50% بروتين و 30% دهون و 20% كربوهيدرات. وعليكِ اختيار البروتينات الخالية من الدهون والداكنة اللون كاللحوم الحمراء ،الدجاج المنزوع الجلد، الأسماك كالسالمون و التونا. فهذه الأطعمة داكنة اللون تحتوي على مادة البيورين والتي تغذي الأوعية الدموية و تحميها.

النوع الثاني من الأيض

يمتلك أصحاب النوع الثاني من الأيض ولعا و حبا شديدا بتناول الأطعمة السكاكر والحلويات كالبوظة و البسكويت و الكيك و الجلي و غيرها الكثير و لا يتناولون الكربوهيدرات الصحية كثيرا و إنما يشتهون السكاكر أكثر، و أصحاب هذا النوع يمتلكون شهية ضعيفة و يتصفون بأنهم حساسين و مندفعين و منظمين ويشعرون بالإرهاق و يعتمدون على الكافيين وعادة يعاني أصحاب هذا النوع من مشاكل في الوزن.

كيف تأكلين إذا كنت من أصحاب النوع الثاني؟

أنت من أصحاب النوع الثاني إذاً فنظامكِ الغذائي يجب أن يكون منخفض الدهون وشبه منخفض البروتين ويحتوي على الكربوهيدرات الصحية وغني بالخضراوات، الفواكه، الحبوب الكاملة، ووجباتك يجب أت تكون مقسمة كما يلي : 70% كربوهيدرات و 20% بروتين و 10% دهون، فأصحاب هذا النوع أطعمتهم معتمدة على الكربوهيدرات كالشوفان والأرز البني و الخبز الأسمر و عليهم تناول البروتين و الدهون بكميات أقل و لكن هذا لا يعني إلغاؤه من النظام الغذائي، أما بالنسبة لاعتمادهم على الكافيين بتناولهم الشاي و القهوة فابستطاعتهم استبدالها بالشاي الأخضر .

النوع الثالث من الأيض

إذا كنت غير قادرة على تحديد إن كان نوع أيضك الأول أو الثاني و تحبين الأطعمة المالحة و الحلوة بشكل متعادل فنوع الأيض لجسمكِ هو النوع الثالث. أصحاب هذا النوع يمتلكون شهية متقلبة و متغيرة و ممكن أن يشعروا بالإعياء و التوتر و العصبية و بعض الأوجاع و قليلا ما يعانون من مشاكل في الوزن.

النظام الغذائي المناسب لأصحاب الأيض من النوع الثالث

الذين يمتلكون هذا النوع أجسامهم قادرة أن تقوم بالتمثيل الغذائي للبروتين، الدهون و الكربوهيدرات بشكل متعادل و لذلك تميل شهيتهم للأطعمة الحلوة والمالحة بشكل متعادل و ووجباتهم تكون مكونة من 33% بروتين و 33% دهون و 33% كربوهيدرات. يسمح لأصحاب هذا النوع من الأيض من زيادة الدهون في وجباتهم و خلط الأطعمة القليلة بالدهون و البروتينات الخالية من الدهون كالدجاج أو البقوليات أو الألبان مع الأطعمة الدهنية كزيت الزيتون و أيضا جزء من وجباتهم يجب أن يحتوي على الكربوهيدرات الصحية كالحبوب الكاملة و الخضراوات النشوية :كالخبز الأسمر و الموز و البطاطا الحلوة و غيرها.

كلمات ذات صلة:

صحة ، غذاء ، صحتي

أضف تعليق
تعليق