أطعمة تحارب الكوليستيرول

أطعمة تحارب الكوليستيرول

أصبحت أمراض القلب تهدد الصحة بنسبة عالية، ومن أكثر الأسباب التي تؤدي إليها هي تصلب الشرايين الذي يرتبط بالوراثة و النظام الغذائي ونمط الحياة، حيث أن تصلب الشرايين وانسدادها سببه الرئيسي هو الكوليستيرول والذي يشكل كتلة تعمل على انسداد الشريين و قد يتسبب ذلك بالسكتات االدماغية و النوبات القلبية.

و بما أنكِ لا تستطيعين تغيير صفاتكِ الوراثية فباستطاعتكِ تغيير نوع الطعام الذي تتناولينه و إليكِ أفضل الأطعمة لمحاربة الكوليستيرول.

اللحوم داكنة اللون

يعد الدجاج صحياَ أكثر من غيره من اللحوم و باعتقاد الكثيرين أن تناول اللحوم البيضاء كصدر الدجاج أفضل من تناول الأجزاء الأخرى، و لكن بالحقيقة أن اللحوم الداكنة الموجودة في منطقة الأفخاذ والساقين للدجاج صحية أكثر من غيرها إذاً أن اللحوم الداكنة تحتوي على فيتامين يسمى فيتامين K2 و أثبتت الأبحاث أن هذا الفيتامين يتعارض مع قدرة الجسم على تكوين الكوليستيرول في الدم و يمنع من تصلب الشراييين و أشارت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بفيتامين K2 تقل احتمالية وفاتهم بأمراض القلب بنسبة 50%.

قومي بإعداد أفخاذ الدجاج بعد التأكد من إزالة الجلد وأي دهون أخرى، حيث أن حجم الحصة المناسب و الصحي يقارب 112 غم أي ما يعادل حجم كفة يدكِ وهي مفتوحة تقريبا، ويعادل حجم علبة أوراق الشدة.

فاكهة الكاكا

فاكهة الكاكا من الفواكه اللذيذة برتقالية اللون وهي شبيهة بالطماطم بشكل كبير. تحتوي الكاكا على مادة مرتبطة بفيتامين A وهذه المادة تحمي النوع الجيد من الكوليستيرول في الدم و الذي يسمى HDL (البروتينات الدهنية عالية الكثافة) و إضافة إلى ذلك يحمي من تصلب الشرايين و يحارب تراكم الدهون في منطقة البطن.

تناولي الكاكا من دون قشرتها إذ أن القشرة تحتوي على مادة تعطي شعورا سيئا عند تناولها بالفم.

الفستق الحلبي

الفستق الحلبي من أفضل الأطعمة التي تخفض الكوليستيرول و تحتوي على مضادات أكسدة تسمى الليوتين (lutein) و التي تزيد الكوليسترول الجيد في الدم و تقلل النوع الضار.

الكمية الصحية من الفستق الحلبي: تناولي ما يعادل ثلث كوب من الفستق الحلبي أي ما يعادل 50 حبة يوميا و إضافة إلى أنها تحارب الكوليسترول فإنها تضيف الألياف إلى نظامك الغذائي.

و الأطعمة التي تحارب الكوليسترول تحارب السرطان أيضا فإضافتها لنظامكِ الغذائي يضيف صحة لحياتكِ.

كلمات ذات صلة:

صحة ، غذاء ، صحتي

أضف تعليق
تعليق