اطعمة و معلومات صحية مهمة و مفيدة

اطعمة و معلومات صحية مهمة و مفيدة

مع تقدم العمر تتغير احتياجات المرأة من العناصر الغذائية ومع التقدم بالعمر أيضا يزيد ظهور علامات الشيخوخة عند المرأة وتصبح أكثر عرضة للأمراض وخصوصأ بعد عمر الخمسين. هنالك بعض العناصر الغذائية والمركبات التي تمنح المرأة صحة أكثر و تقلل من احتمالية إصابتها بالأمراض التي تصبح عرضة لها عند التقدم بالعمر كفقدان الذاكرة أو الكسور أو السرطانات، وفيما يلي أهم الأطعمة التي تحتاجها المرأة التي تزودها بصحة أفضل و تقيها من الإصابة بالأمراض :

الفراولة :

إن الفراولة غنية بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين c و حمض الفوليك وإضافة إلى أنها غنية بالعناصر الغذائية فإنها غنية بمضادات الأكسدة مما يجعلها مصدراً مهما لمحاربة الالتهابات وتقليل الشيخوخة حيث أثبتت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن حصتين أي ما يعادل نصف كوب أو أكثر من الفراولة أسبوعيا يقل معدل فقدان الذاكرة لديهم ولديهن التهابات أقل في الأوعية الدموية.

الخضراوات الورقية الداكنة:

حيث أن الخضراوات الورقية الداكنة غنية بفيتامين K والذي يلعب دورا في حماية العظام من الكسور وتحتاجه المرأة مع التقدم بالعمر ليحميها من الكسور ويقوي عظامها، حيث إن الخضراوات الورقية الداكنة والخضراء غنية بفيتامين K، والسبانخ و الكرنب الأخضر من أفضل الأطعمة التي تزودك بالعناصر الغذائية حيث أن نصف كوب منها يحتوي على أكثر من 500 ميكروغرام. وأثبتت دراسة أن النساء اللواتي يتناولن كمية أكثر من فيتامين k تقل لديهن معدل الإصابة بالكسور في منطقة الحوض.

الشاي الأخضر:

يساعد الشاي الأخضر في الحماية من منع الإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي حيث أن النساء اللواتي يتناولن الشاي الأخضر 3 مرات بالأسبوع لمدة تزيد على 6 أشهر يقل لديهن معدل الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي بنسبة 17% وفقا لدراسة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية. وزيادة تناول الشاي الأخضر إلى 2-3 أكواب يوميا يقلل خطر الإصابة بنسبة 21%.فالشاي الأخضر يحتوي على مركبات تسمى الكاتيكنز catechins تحمي من نمو الخلايا السرطانية وتحمي من تلف الحمض النووي.

الجوز:

لجوز هوالمكافح الأول لأمراض القلب والأوعية الدموية عند النساء إذ أنه غني بالأحماض الدهنية الأوميغا 3 التي تقاوم أمراض القلب حيث أن 1 غم من الأوميغا 3 (كفة اليد الممتلئة من الجوز تحتوي2.% غم) تقلل أمراض القلب بنسة 10% إضافة إلى أن الأوميغا 3 تساعد في الحماية من سرطان الثدي.

و يحتوي الجوز على مركبات عديدة تحمي من الإصابة بالسرطان كفيتامينE والأوميغا 3 والكاروتين والمركبات النباتية ومضادات الأكسدة.

أضف تعليق
تعليق